5 اشياء تقنية تفيدنا في حياتنا !

8/17/2015 04:56:00 م Ahmed Medhat 0 Comments





لا شك ان التقنية اصبحت جزء لا يستطيع احد ان يعيش بدونه . مع تطور التقنية اصبحت الدنيا تسير بشكل اسرع .. فهذا السفر الذي كان يأخذ شهور اصبح يأخذ ساعات قليلة . و لم تعد بحاجة الي ارسال رسالة تستغرق شهور بل الان بزر ترسل الي صديقك في امريكا و بزر الي الاخر في الصين !

التقنية كأي شئ لها ميزات عظيمة و عيوب ايضا .. في هذا الموضوع اتناول كيف تفيدنا التقنة في حياتنا و كيف غيرت حياتنا الي الافضل !

1. التواصل و الصداقة :


من اهم الاشياء التي افادتنا في التقنية هي القدرة الخارقة علي التواصل فالتقنية كسرت حاجز المسافة و اصبح يمكنك التواصل مع اي شخصا في اي مكان في العالم في لحظات قليلة . بل و يمكنك الاتصال به او رأيته في مكالمات الفيديو . و هو ما كان يظنه القدماء شئ من الخيال و غير موجود غير في البلورة السحرية في الاساطير . اصبح الان واقع نراه شئ عادي جدا .




تأخذنا هذه الميزة الي شئ اروع من هذا الا و هو صلة الارحام ! نعم في هذه الحياة المزدحمة سهلت التيكنولوجيا ان تتواصل مع اقاربك في لحظات بلا شك لا يغني هذا عن التواصل الحقيقي لكنه اصبح يبقي الجميع علي تواصل .


الانترنت اصبح مساحة واسعة لتكوين الصداقة . شخصيا من اعز اصدقائي لم اراه يوما في الحقيقة او اقابله . فهو في بلد و انا في بلد لكن لم يمنعنا هذا من تكوين صداقة من افضل الصداقات .
كذلك كم من الصداقات التي كونتها عبر هذا الفضاء الواسع رائعة !
لكن يبقي عيب ان تكون هذه الشخصيات مزيفة .. لكن لم اقابل هذا الامر .

تجربتي الشخصية مع وسائل التواصل حولتني من شخص خجول لا استطيع الكلام الي شخص بدء يمتلك قدرة علي الحديث مع الاخرين . و من خوف الخطأ الي المحاولة حتي و لو خطأ .
ربما تكون هذه من اروع الاشياء التي افادتني شخصيا في التواصل الاجتماعي فمن كثرة التواصل مع الاخرين اصبحت في الواقع استطيع التواصل . اصبحت لا احجل كثيرا مقارنة بالماضي .
لذلك من كان يعاني من الخجل فهذه فرصتك تحرك في فضاء التواصل و كون الصداقات و تحدث و شارك في النقاشات . بالكتابة اولا ثم ستجد نفسك واقعيا تحسنت في الحديث . حاول تتواصل بعد ذلك مع الاخرين بطرق اخري . ستخرج لا شك من الخجل و ستنطلق .

2. كسب الرزق :

مع وجود هذا الفضاء الواسع . و وجود هذا الكم الهائل من البشر علي وسائل التواصل و علي الانترنت و مع انتشار الاجهزة الذكية اصبح الانترنت مكان رائع لانشاء مشروعك ! نعم مشروعك

لماذا لا تبدء بعمل مشروع علي الانترنت الامر سهل لكن يحتاج الي صبر و ترتيب جيد .
يمكنك البدء مع وسائل التواصل حيث يتجمع الكثير من المستخدمين . ابدء بانشاء متجرك الخاص اشتري و بيع عليه ما تريد .
هل تجيد صنع الاشياء اليدوية ؟ اليك هذا المعرض الواسع الانترنت اعرض عليه ما شئت . و غير المتجر يمكنك ان تبدء في العمل الاعلامي مثلا يمكنك مع مجموعة مهتمة بالرياضة البداية مع موقع او قناة رياضية او تقنية او اخبارية و غيرها .. اصبح الامر سهل .
يمكنك التفكير بشكل اوسع قليلا كعمل شركات قائمة بالاساس علي الانترنت
كامازون و ePay و سوق.كوم في مصر .

هل تظن الامر مستحيل ؟! اليك قصة هذا الاسطورة الصنية جاك ما مقتبسة من مواقع التواصل

 


علي بابا هو أحد مواقع الإنترنت الرائدة في مجال الأعمال التجارية في العالم، أسسه معلم لغة إنكليزية صيني في عام 1999، ويستخدمه أكثر من 69 مليون مستخدم مسجل من أكثر من 240 دولة ومنطقة. كانت بداية الموقع في شكل “قوائم” تضم صغار المصنعين الصينيين ومقتنصي الصفقات الدولية، وها هو اليوم يحظى بثاني أكبر اكتتاب عام أولي في تاريخ شركات الإنترنت، حيث حقق 1.7 مليار دولار في عام 2007.
اكتشاف الفرصة
كان مدرس اللغة الإنجليزية الصيني، جاك ما، قد استلهم اسم “علي بابا” عندما سأل 30 شخصا في الشارع عما يوحيه لهم اسم “علي بابا”، فكان ردهم جميعا تقريبا أنه يقترن بالجملة الشهيرة “افتح يا سمسم” وكانت تلك هي الفاتحة التي قادته إلى إنشاء الموقع الذي يجمع المستوردين بالمصدرين في مكان واحد ويفتح الباب لفرص جديدة أمامهم. كان ” ما جاك” قد تعرف على أجهزة الكمبيوتر الشخصية والإنترنت لأول مرة في عام 1995، عندما سافر إلى الولايات المتحدة كمترجم مؤقت لإحدى البعثات التجارية. وبعد أن استوحى هذا المدرس البالغ من العمر 31 عامًا فكرته من إمكانيات النمو التي تتيحها الانترنت من خلال فتح سوق دولية للتجار المحليين، اقترض مبلغ 2000 دولار ليبدأ في إنشاء أحد أوائل المواقع التجارية في جمهورية الصين الشعبية. وقد فشل الموقع الترويجي المسمى “ChinaPages” بسبب نقص الخبرة بكيفية في نشر هذا المفهوم بين المواطنين من خلال شبكة الانترنت. إلا أن حلم جاك ما في إيجاد سوق “حرة ومفتوحة” على الإنترنت ظل يراوده، وبعد بضع سنوات، التقى ” جاك ما “، برجل الأعمال التايواني المولد وأحد مؤسسي موقع ياهو، جيري يانغ، حيث نشأت بينهما صداقة كانت هي الحافز لتأسيس موقع “علي بابا”، كموقع عالمي رائد في مجال التجارة الإلكترونية للشركات الصغيرة، والذي اجتذب في عام 2011 أكثر من 69 مليون مستخدم مسجل من أكثر من 240 دولة ومنطقة.
من البدايات المتواضعة
قليلة هي قصص النجاح الملهمة مثل قصة رجل الأعمال العصامي ” جاك ما “، الذي ولد في عام 1964، ونشأ إبان الثورة الثقافية التي أُغلقت فيها العديد من المدارس، إلا إنه علم نفسه اللغة الإنجليزية، حيث كان كان يستقل دراجته الهوائية وهو طفل إلى أحد الفنادق في مدينته هانغتشو، حيث كان يُقيم الأجانب، ويعرض عليهم اصطحابهم في جولاتهم بغرض ممارسة اللغة الانجليزية. وبعد فشله مرتين في اجتياز امتحانات القبول في الجامعات، تم قبوله في إحدى المدراس المخصصة للفقراء ليتدرب فيها ويصبح مدرسًا للغة الانجليزية. وكان ” جاك ما ” يعمل مدرسًا للغة الانجليزية عندما سنحت له فرصة لاحقًا للعمل كمترجم لعدد من البعثات التجارية في وزارة التجارة الخارجية والتعاون الاقتصادي.
إطلاق موقع “علي بابا”
قام ” جاك ما ” في عام 1999، مع جيري يانغ، و 16شخصًا آخرين ، بجمع 000ر60 دولار لمساعدة الشركات الصينية على التواصل بالعالم الحقيقي، وأطلق موقع “علي بابا”، بهدف إيجاد آلية تسمح للأفراد والشركات الصغيرة بالبيع على الانترنت مجانًا. كان الموقع عبارة عن قائمة مجانية على الانترنت لدعم الشركات الصينية الصغيرة التي تبحث عن زبائن في الخارج. وكانت استراتيجية ” جاك ما ” هي التركيز على العدد لا على الإيرادات، مما أثار استياء المستثمر جولدمان ساكس، الذي اكتتب في الموقع حيث قام بعيد إطلاق موقع “علي بابا” باستثمار 4 ملايين دولار لشراء حصة قدرها 23 ٪. كان ما جاك يعتقد أنه يجب تنمية موقع “على بابا” عن طريق السماح للشركات الصغيرة بالدخول دون قيود لتكوين قاعدة قوية وقيمة تدين بالولاء للموقع.
تغيير الاتجاه
في عام 2002 قام المساهمون في رأس مال موقع “علي بابا”، والذين جمعوا ما يصل إلى 25 مليون دولار لتمويل الموقع بممارسة ضغوط من أجل مطالبة مستخدمي الموقع بدفع رسوم، لأن الأموال المتاحة أخذت تنفد سريعًا بسبب ارتفاع التكاليف نتيجة زيادة عدد المستخدمين بشكل متسارع. وهنا قام ” جاك ما ” على مضض بتعديل استراتيجيته. ولكن بفضل بعد نظره في البداية وتركيزه على زيادة عدد المستخدمين، كان الموقع قد اكتسب سمعة جيدة على الصعيدين الوطني والدولي، وأدى ذلك إلى استمرار الزيادة في عدد المستخدمين بغض النظر عن التكاليف المستحدثة.
دخول التاريخ
في عام 2007 سجل موقع “علي بابا” ثاني أكبر اكتتاب عام أولي على مستوى شركات الإنترنت، بعد جوجل، كما حصد 1.7 مليار دولار في بورصة هونج كونج وبلغت قيمته فيما قبل الأزمة المالية 26 مليار دولار.
علي بابا اليوم
كان موقع “علي بابا” المسمى على اسم الشخصية الشهيرة في روايات “ألف ليلة وليلة” فاتحة خير بالنسبة لذلك الرجل الذي كان يرغب في فتح باب الفرص. وأصبح “علي بابا” أحد أنجح مواقع الأعمال التجارية للتداول المباشر عبر الإنترنت، حيث يدخله أكثر من 2.5 مليون زائر جديد شهريا. وفي أكتوبر 2011 ، أعلن ” جاك ما “، الشخص الذي بدأ بدايةً متواضعةً ولم يكن شخصا تقنينًا، عن نيته لاستثمار 20 مليار دولار لشراء ياهو. وتشير قصته إلى أنه يمكن للشخص غير المتخصص حاله امتلاكه المثابرة والبصيرة والاقتناع والحماس، أن يحول حلمه إلى حقيقة.
الجدير بالذكر
أنه ولد في الصين , محافظة Zhejiang بلدة Hangzhou. تخرج عام 1988 من معهد المعلمين. وأصبح معيد ا للغة الانكليزية و التجارة الدولية في نفس الجامعة.
محافظة Zhejiang هى المحافظة التى بها مدينة آيوا والتى بها أرض المعارض الفوتيان Futian حيث مكثت فيها 6 شهور
مدينة كلها تجارة ومنتجات لا حصر لها ...


ماذا تنتظر اذا ! لتبدء مشروعك علي الانترنت الافكار كثيرة و لن تتوقف علي ما ذكرته . يمكنك ان تفكر و التقنية ستساعدك علي ذلك . و ستناول في موضوع مفصل سبل الكسب علي الانترنت و انشاء المشاريع .

3. نشر الفكر :
بوجود هذا العدد من البشر متصلين بالانترنت و مع تطور التقنيات اصبح الاتصال من اي مكان في العالم بسيط . اصبح نشر الفكر و الرأي عبر الانترنت امر سهل و بسيط . و لا عجب ان تري هذه المليارات تنفق من الولايات المتحدة الامريكية في ما تسميه حرب تويتر . نعم حرب تويتر تنفق عليها المليارات و هو اسم مجازي لحرب الاعلام الاكتروني . فمن يمتلك هذا القوة الرهيبة يمتلك الدنيا و ما فيها ! انت تمتلك عقول البشر .


و من هنا يأخذنا هذا الي ما يفيدنا منها . فيمكنك انت ايضا نشر افكارك و تبادل الفكر مع الذين يرون نفس فكرك و بنشر افكارك و تبادلها يمكنك تنميتها و تصحيحها و تصويبها .


يمكنك الاستفادة من ادوات كهاتفك الذكي في تدوين ما تريد عبر وسائل التواصل الاجتماعي تويتر و فيسبوك . يمكنك انشاء موقع او مدونة . لنشر افكارك . يمكن البدء مع قناة يوتيوب لنشر فكرك .
تساعدك ادوات كبرامج الملاحظات في اخذ ملاحظاتك بشكل سريع مثل OneNote او EverNote و هم الافضل لانهم يعملون علي كل المنصات .

يمكنك استخدام هاتفك الذكي في التصوير . و غيره من الافكار التي يمكنك ان تقوم بها لنشر ما تريد في هذا الفضاء .

4. التعلم عن بعد :

الان تمتلك الانترنت و تمتلك هاتفك الذكي او جهازك اللوحي او جهازك الشخصي . يحتوي الانترنت علي مئات الدوارات المتخصصة في مجالات مختلفة من اول تعلم الخياطة ! الي تعلم البرمجة و التصميم و المونتاج و حتي تعلم الانجليزية و المواد العلمية كالفيزياء و الكيمياء و الرياضيات .

الكثير من هذه الاشياء مجانية و هناك المدفوع لكنه بلا شك مقابل غير كبير بالنسبة للفوائد التي ستعود عليك اذا تعلمت البرمجة مثلا ستتمكن من العمل و الكسب . او التصميم .

او تعلم الانجليزية نعم الانجليزية هي لغة العالم الان لا يمكن لك ان تعيش وسط هذا العالم دون تعلمها فكل هذه البرامج و التطبيقات و التقنيات و العلوم و البحوث اصبحت بالانجليزية .

لو اجتمع صيني مع هندي سيتكلمون الانجليزية و لو اجتمع عربي مع فرنسي سيتكلمون الانجليزية .

يمكنك البحث علي الانترنت بشكل واسع لتجد الكثير من مواقع التعلم و اليك هذا الموضوع من مدونة فرصة عمل فيه افضل مواقع التعليم ( من هنا )
من اشهر هذه المواقع هي موقع Udemy و Udacity و اكادمية خان و موقع ليندا .

و الكثير الكثير لو بحثت ستجد الكثير و من افضل المواقع لتعليم البرمجة :
1. بالعربي ( موقع عبدالله عيد ) عليه المئات من الحلقات التعليمية المجانية بالعربية و اخري مدفوعة .
2. موقع ميكروسوفت Channel 9 فيه مئات الدورات البرمجية باللغة الانجليزية .

ايضا لو تريد تعلم العلوم الشرعية الاسلامية فالانترنت يتيح لك هذا هناك :
1. معهد الصراط للعلوم الشرعية و الذي يقدم مجانا دورات تأسيسية للعلوم الشرعية علي اليوتيوب و ايضا يقدم دورات علي موقعه تستطيع الحصول علي شهادة منهم .

2. منصة زادي للعلوم الشرعية و التعلم بنظام MOOC بشكل مجاني . هي منصة جديدة قامت بتأسيسها مجموعة زاد تحت اشرف الشيخ محمد صالح المنجد و هي المجموعة التي اسست موقع الاسلام سؤال و جواب . تهدف المنصة الجديدة لتعليم العلوم الشرعية عن بعد بنظام MOOC . ( من هنا )

3. يمكنك البحث علي اليوتيوب و المواقع المشهور كاسلام ويب و صيد الفوائد و طريق الاسلام و الطريق الي الله . علي مئات بل الاف المحاضرات لجميع العلماء و الشيوخ . و متابعتها .

4. ابحث و اليوتيوب معك ستجد الكثير و الكثير .






اما عن تعلم الانجليزية فمن الصعب ان تجد مواقع للتعلم بشكل مجاني لكن يوجد مواقع كثيرة للتعلم منها بشكل مدفوع و يمكنك شراء الدوارات .

كما يمكنك محاولة التعلم بنفسك عن طريق ترجمة الجمل و سماع نطقها و مشاهدة اي محتوي انجليزي مترجم و هناك الكثير دائما و مجال البحث مفتوح لك .


اصبح الان ايضا الكثير من المؤسسات العلمية كالجامعات تقوم بانشاء قسم للتعلم عن بعد يمكنك البحث عنهم و الاتحاق بواحدة ..


اذا كنت طالب علم بالفعل يمكنك الاستفادة من اليوتيوب في ايجاد بعض التوضيحات لما تقوم بدراسته في الفيزياء و الكيمياء و غيرها من العلوم .

5. ثقف نفسك :

دائما مع وجود هذا الكم الهائل من المعلومات في الانترنت و هذا الكم الهائل من البشر بقراءة و التصفح يمكنك اكتساب ثقافة كبيرة في جميع المجالات . و اكتساب معلومات جديدة و مشاهدة الافلام الوثائقية و تبادل المقالات و الافكار بل شك ستزيد من ثقافتك بشكل ملحوظ جدا .


اذا اردت زيادة ثقافتك الاسلامية فاليك بعض المواقع المميزة في هذا المجال :
1. موقع شبكة الاسلام به الكثير من المقالات و الموضوعات المختلفة الاسلامية .

2. منتدي اهل الحديث : منتدي متخصص في مجال الحديث و اخراجه .

3. صيد الفوائد : من افضل المواقع في زيادة الثاقفة العامة الاسلامية .


و اذا كنت تريد في زيادة ثقافتك التاريخية فعندك اليوتيوب ابحث فيه عن افلام وثائقية و لديك Google ابحث فيه عن التاريخ كما تشاء و ستري الاراء و الحكايات الكثيرة .


و الصحة ايضا لديك مواقع كالطبي و دكتوري بهم الكثير من المعلومات المفيدة و دائما في الانترنت هناك المزيد !







0 التعليقات: